منتدى محمود داود الشامل
اهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك منتدى محمود داود الشامل
ملحوظه هامه / يشرفنا تسجيلك فى المنتدى لتصبح من اعضائنا
مع تمنياتنا أدارة المنتدى بقضاء وقت ممتع ومفيد
مع تحياتى / محمود داود
المدير العام للمنتدى
منتدى محمود داود الشامل

** لدينا المزيد والمزيد لدينا الذى تحتاجه والذى لا تحتاجه من برامج واسلاميات والرياضة اولآ باول واخبار السيارات وفلاشات وادب وشعر واجتماع وعلم السفن والبحار ومعلومات عن الطب والطبخ**الــخ...وأشياء أكثر وأكثر**المنتدى الشامل*نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة **
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

هام....... الاعلانات التى اعلى واسفل المنتدى ليست بمسئولية ادارة المنتدى
          لانها مسئولية الشركة الراعية لهذا ونحن نوصيكم بعدم الدخول عليها لالمامها ببعض الاعلانات الخارجة عن الحدود

وهذا بيان منا بذلك....
أهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك (منتدى محمود داود الشامل)
 اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا
 فاذا أردت المشاركة فى المنتدى
اضغط هنا
اما اذا رغبت بالاطلاع على المواضيع وقرائتها
 فاذهب الى القسم الذى ترغب فيه أدناه
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 34 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو osamagasmi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2175 مساهمة في هذا المنتدى في 675 موضوع
مواقيت الصلاة

التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقير الى الله
 
محمد داود
 
حسام اوبتكس اند سليفر
 
محمد ميلانو
 
zizoki
 
hamada
 
boytayc
 
BaDBoY
 
اسماء الشطورة
 
اوزوماكى حوده
 

شاطر | 
 

 مربية مصر نبوية موسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoki
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: مربية مصر نبوية موسي   الجمعة أغسطس 14, 2009 4:16 pm




مربية مصرية فاضلة شغلت مناصب عديدة فى التعليم ، أول فتاة مصرية حصلت على شهادة البكالوريا عام 1907، و هى أول ناظرة و مفتشة عرفتها وزارة المعارف العمومية.
ولدت نبوية موسى محمد بدوية في 17 من ديسمبر 1886 كفر الحكما بندر الزقازيق وكان والدها ضابطا بالجيش المصري برتبة يوزباشي، توفي قبل ميلاد ابنته.
كان والدها له في بلدته منزل ريفي كبير وبضعة أفدنة يؤجرها حين يعود إلي مقر عمله، وسافر إلي السودان قبل ميلاد نبوية بشهرين ولم يعد من هناك فنشأت يتيمة الأب وعاشت هي ووالدتها وشقيقها في القاهرة لوجود أخيها بالمدرسة واعتمدت الأسرة علي معاش الأب وعائد الأرض.
تلقت نبوية موسى تعليمها في بيتها، ثم التحقت بالمدرسة السنية للبنات بالقاهرة، حيث كانت أسرتها قد انتقلت للإقامة بها، وحصلت على الشهادة الابتدائية سنة 1903، ثم التحقت بقسم المعلمات السنية ، وأتمت دراستها في سنة 1906، وعينت مدرسة بمدرسة عباس الابتدائية للبنات بالقاهرة.
تقدمت نبوية موسى للحصول على شهادة البكالوريا كأول فتاة مصرية ونجحت في الامتحان، وحصلت على الشهادة سنة 1907، وكان لهذا النجاح ضجة كبرى، واكتسبت نبوية شهرة واسعة في كل الأوساط خاصة العلمية والثقافية.
حصلت علي دبلوم المعلمات 1908 وفي هذه الفترة بدأت نبوية تكتب المقالات الصحفية التي تتناول قضايا تعليمية واجتماعية أدبية، وألفت كتابا مدرسيا بعنوان “ثمرة الحياة في تعليم الفتاة”، قررته نظارة المعارف للمطالعة العربية في مدارسها.
وإثر افتتاح الجامعة الأهلية المصرية عام 1908 انتدبت الجامعة نبوية مع ملك حفني ناصف ولبيبة هاشم لإلقاء محاضرات في موضوعات مختلفة كانت تنظمها الجامعة لتثقيف سيدات الطبقة الراقية كل يوم جمعة، وفي عام 1909 تركت نبوية خدمة المعارف لتتولي نظارة المدرسة المحمدية الابتدائية للبنات التي أنشأها مجلس مديرية الفيوم فكانت أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية للبنات، ونجحت نبوية موسى في نشر تعليم البنات في الفيوم فزاد الإقبال على المدرسة.

تنقلت نبوية بين إدارة عدد من مدارس البنات، وكانت تلقى العنت والمتاعب من بعض القائمين على الأمر في الوزارة، ووصل الأمر بالمستشار الإنجليزي لوزارة المعارف باترسون إلى منحها إجازة مفتوحة مدفوعة الأجر، حيث اتهمها الإنجليز بالاشتغال بالسياسة ومهاجمة القائمين على الحكم.
تعرضت نبوية لاتهامات قاسية من كبار موظفي المعارف لم تكن لها أساس من الصحة، وانتهى الأمر بفصلها من وزارة المعارف، لكن القضاء أنصفها وأعاد لها اعتبارها، وقرر أن تدفع لها وزارة المعارف مبلغ خمسة آلاف وخمسمائة جنيه تعويضا لها عن قرار فصلها من الخدمة.
انصرفت همة نبوية موسى منذ إنهاء خدمتها بالمعارف سنة 1926 إلى الاهتمام بأمور التعليم في مدارسها الخاصة التي أقامتها في الإسكندرية باسم مدارس “بنات الأشراف”، ثم افتتحت فرعا آخر لها بالقاهرة، وقد أوقفت مبنى مدرسة بنات الأشراف في الإسكندرية وقفا خيريا لوزارة المعارة سنة 1946م.
تعتبر الفترة فيما بين 1937- 1943 هي أزهى فترات نبوية موسى وأكثرها نشاطا وحيوية، فإلى جانب إدارتها للمدارس التي اكتسبت سمعة طيبة قامت بإنشاء مطبعة ومجلة أسبوعية نسائية باسم الفتاة، صدر العدد الأول منها في سنة 1937.
واستمرت المجلة تصدر لمدة خمس سنوات أصدرت خلالها 229 كما ألفت نبوية آنذاك رواية تاريخية باسم توب حتب أو الفضيلة المضطهدة ترجع إلي عصر أحمس الأول ونشرت أيضاً في هذه الفترة ديوانها الشعريكلك قامت نبوية موسى بتأليف كناب المرأة و العمل.
توفيت نبوية موسى سنة 1951.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام اوبتكس اند سليفر
عضو جيد جدآ
عضو جيد جدآ


عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: مربية مصر نبوية موسي   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 8:34 am

شكرا لك علي هذه المعلومات وبفكر انا اطلب وزير التربيه والتعليم ليكون درس من ضمن دروس اللغه العربيه بجد وليس هزار لانه متمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مربية مصر نبوية موسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمود داود الشامل :: قسم الحوار العام :: أهم الشخصيات المشهورة-
انتقل الى: