منتدى محمود داود الشامل
اهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك منتدى محمود داود الشامل
ملحوظه هامه / يشرفنا تسجيلك فى المنتدى لتصبح من اعضائنا
مع تمنياتنا أدارة المنتدى بقضاء وقت ممتع ومفيد
مع تحياتى / محمود داود
المدير العام للمنتدى
منتدى محمود داود الشامل

** لدينا المزيد والمزيد لدينا الذى تحتاجه والذى لا تحتاجه من برامج واسلاميات والرياضة اولآ باول واخبار السيارات وفلاشات وادب وشعر واجتماع وعلم السفن والبحار ومعلومات عن الطب والطبخ**الــخ...وأشياء أكثر وأكثر**المنتدى الشامل*نتمنى لكم قضاء أوقات ممتعة **
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

هام....... الاعلانات التى اعلى واسفل المنتدى ليست بمسئولية ادارة المنتدى
          لانها مسئولية الشركة الراعية لهذا ونحن نوصيكم بعدم الدخول عليها لالمامها ببعض الاعلانات الخارجة عن الحدود

وهذا بيان منا بذلك....
أهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك (منتدى محمود داود الشامل)
 اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا
 فاذا أردت المشاركة فى المنتدى
اضغط هنا
اما اذا رغبت بالاطلاع على المواضيع وقرائتها
 فاذهب الى القسم الذى ترغب فيه أدناه
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 34 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو osamagasmi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2175 مساهمة في هذا المنتدى في 675 موضوع
مواقيت الصلاة

التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقير الى الله
 
محمد داود
 
حسام اوبتكس اند سليفر
 
محمد ميلانو
 
zizoki
 
hamada
 
boytayc
 
BaDBoY
 
اسماء الشطورة
 
اوزوماكى حوده
 

شاطر | 
 

 ابن بطوطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizoki
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

مُساهمةموضوع: ابن بطوطة   الخميس أغسطس 13, 2009 5:44 pm










ذاع اسم ابن بطوطة و انتشر و عرفت رحلته على المستويات العلمية و الشعبية ، بل إن ” أبا عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي ” الشهير بابن بطوطة لقب بأعظم الرحالة المسلمين على الإطلاق.
و اسم ابن بطوطة ليس جزءا من اسمه و إنما هو شهرته ، و مازال هذا الاسم معروفا إلى اليوم في المغرب ، و في مدينة الإسكندرية التي زارها ابن بطوطة في أول رحلة له طريق سمي باسمه.
ولد سنة 1304 م بالمغرب في طنجة و هى بلدة رائعة جميلة تطل على الساحل لأسرة عنيت بالعلوم الشرعية و عرف عنها عملها في القضاء ، و عرفت بالسعة في العيش.اهتم أبوه بتربيته ، فحفظ القرآن الكريم ودرس علوم اللغة وعلم الفرائض، وصار مرشحا لأن يكون قاضيا ولصغر سنه آنذاك آثر ابن بطوطة أن يبدأ حياته بالذهاب إلى مكة المكرمة للحج ولم يكن له من العمر سوى عشرون عاما. فغادر طنجة عام 1324 م وكانت تلك رحلته الأولى عاد بعدها إلى مدينة فاس عام 1349 م، وكان قد بلغ من العمر سبعا وأربعين سنة.
شده الحنين للأسفار ورؤية أقطار العالم الإسلامي فقام برحلته الثانية من مدينة فاس إلى بلاد الأندلس وعاد منها إلى المغرب عام 1352 م ، ولم يلبث أن غادر المغرب إلى بلاد السودان الغربي في رحلة ثالثة وبعد زيارته للساحل الإفريقي الغربي ووسط قارة أفريقيا عاد إلى المغرب عام 1354 م. ولم يغادر ابن بطوطة المغرب مرة أخرى.
وفي المغرب راح ابن بطوطة يروي للناس في مسجد فاس أطرافا من أخبار رحلاته الثلاث حتى فتن الناس به وعندئذ دعاه السلطان أبو عنان المريني إليه وقربه منه وطلب منه أن يملي قصة رحلاته بتمامها على وزيره الشاعر محمد بن جُزَيّ الكلبي فأملاها عليه وصاغها ابن جُزَيّ بأسلوبه في كتاب بعنوان: تحفة النظار في عجائب الأمصار وهو الكتاب الذي اشتهر بعنوان: رحلة ابن بطوطة .
زار ابن بطوطة قاضى الإسكندرية عند وصولها ، و نزل ضيفاً على أحد علمائها المسمى “برهان الدين” على أنه زار في طريقه إلى القاهرة أحد الأولياء الصالحين ، و كان مقيماً بقرية قبالة قرية “فوة” على النيل ، فرأى في منامه - و هو عنده – أنه زار مكة و اليمن و الهند على جناحي طائر أخضر ، و عندما قص رؤياه على الشيخ ، فسرها له بأنه سيزور مكة و اليمن و العراق و بلاد الترك و الهند.
بعدما سمع ابن بطوطة ما سمع من عالم الإسكندرية ، و من شيخ “فوة” أغرم بالتجوال و الترحال ، و قد سهل عليه مركزه الديني كثيراً من عثرات السفر و التنقل و الرحلة لأنه كان موضع التقدير و الاحترام في كل الأمكنة التي زارها ، و التي حل بها.
اهتم ابن بطوطة في كل منزل نزل به بضرورة لقاء العلماء و رجال الدين ، و نقل ذلك في كتابه ، حتى جاء نسخة من الصور التي ارتسمت في ذهن الرحالة عن الناس الذين ألقت بهم الصدف في طريقه ، بالإضافة إلى العادات و التقاليد و الثقافات و الأماكن الدينية و المزارات و الحكام و رجال القضاء و النساء.
دخل الهند عام 1333م. و زار السودان ، و توغل في مجاهل أفريقية الوسطى. و زار الصين و جزر مالاديف. و لم يترك ابن بطوطة بلداً نزل به إلا و تحدث عن أهله و سلطانه و علمائه و قضاته ، و بذلك كانت رحلته معرضاً كبيراً لحياة الأمم و الأقاليم من الناحيتين السياسية و الاجتماعية.
قام ابن بطوطة بثلاث رحلات و قد استغرق في مجموعها نحو تسع و عشرين سنة و كان اطولها الرحلة الاولى التي لم يترك في خلالها ناحية من نواحي المغرب و المشرق الا زارها و كانت اطول اقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة و نصف السنة و في هذه الفترة و صف كل ما شاهدة و عاينه فيهما و ذكر كل من عرفه من سلاطين و رجال و نساء و وصف ملابسهم و عاداتهم و اخلاقهم و ضيافتهم و ما حدث في اثناء اقامته من حوادث و حروب و غزو و فتك بالسلاطين و الامراء و رجال الدين .
و لما كان ذا نزعة دينية قوية فقد أطال الوقوف عند رجال الدين و أمور الإسلام و زوايا المتصوفة و احتلت رحلته مكانة ملحوظة ، نظراً للصدق الذي كان من أكبر مميزات ابن بطوطة ، فقد أثبتت الدراسات أن الرجل صادق في معظم ما قال ، فهو يذكر البلد و يصفه و يعين حدوده و يشرح ما شاهد فيه و يدون ما عرفه من عادات أهله و نظام حياتهم ، و مأكلهم و شربهم و ملبسهم و يعقب ذلك بشئ من التاريخ و ومات في مراكش سنة 1377 م.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام اوبتكس اند سليفر
عضو جيد جدآ
عضو جيد جدآ


عدد المساهمات : 394
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: ابن بطوطة   الجمعة أغسطس 14, 2009 6:01 am

شكرا لك يا زيزو عقبال عباس العقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن بطوطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمود داود الشامل :: قسم الحوار العام :: أهم الشخصيات المشهورة-
انتقل الى: